كل معلم \ة له طريقته الخاصة في تنظيم جلوس تلاميذه ولك ايها المعلم\ة الطرق الانسب لنتظيم جلوس تلاميذك
من ااشكال التي تستخدم لتنظيم جلوس التلاميذ ما يلي :
1-التنظيم في صفوف متوازية:
وهو الشكل السائد في معظم المدارس ، حيث تكون الصفوف متوازية ومتناسقة ومقاعد ثابتة ويؤدي هذا التنظيم الى:
* ترتيب التلاميذ
*يسهل الاشراف عليهم ومراقبتهم وملاحظة ادائهم اثناء عملية التعليم والتعلم الا انه يحد من امكانية القيام بنشاطات اخرى في داخل غرفة الصف ،كان يعمل التلاميذ في مجموعات ، او ان يقوموا بتمثيل دور معين بالاضافة الى ان هذا النوع من المقاعد الثابته لا تناسب مع ما يتمتع به تلاميذ المرحلة الابتدائية من طاقة ونشاط حركي فيحد من نشاطهم وحركتهم
2- ترتيب المقاعد على شكل حرفU:
هذا النوع يكاد يكون قليل الاستخدام في المدارس وخصوصا الصفوف الابتدائية والصفوف التي تكون مكتظة بالطلبة وغالبا ما يستخدم في صفوف المرحلة الثانوية والجامعية
ويمتاز هذا الشكل من التنظيم:
*يعطي فرصة جيدة للحوار والنقاش والتفاعل بين المعلم وتلاميذه الى درجة كبيرة
*التفاعل بين التلاميذ انفسهم حيث ان جلوسهم وجها لوجه يسهل عملية الاتصال
3-تقسيم غرفة الصف الى مراك اهتمام او مراكز تعلم:
حيث يتم تجهزي كل مركز بما يحتاج اليه التلاميذ من ادوات ومواد خام واجهزة ومراجع تكفي عددا من التلاميذ يعملون في جملعلت صغيرة او بشكل فردي تحت اشراف المعلم وتوجيهه وهذه المراك ليست ثابته بل قد تتغير وذلك للغايات والاهداف التي يحدددها المعلم للتلاميذ وتبعا لخصائص هؤلاء التلاميذ اذ يمكن اعادة النظر في تنظيمها من وقت لاخر ويعود ذلك الى تغير الاهداف بسبب عدم تحقق بعضها واحلال اهداف اخرى مكانها او قد يعود الى نمو قدرات التلاميذ وتغير اهتماما تهم .
كما ان مراك التعليم قد تفقد قيمتها وفاعليتها عندما تصبح مالوفة للتلاميذ فلاتثير دافعيتهم بلاضافة الى ان طبيعة انشطة التلاميذ متغيرة ولكي يستطيع المعلم ان ينظم طريقة جلوس التلاميذ بشكل يلبي حاجاتهم فان ااثاث يجب ان يكون من النوع الذي يسهل تحلريكه وان تسمح مساحة الغرفة الصفية بهذه الحركة وتحتاج غرفة الصف الى توافر شروط الصحة والامان مع مراعاة الفئة العمرية وما يناسبها من تجهيزات واثاث بالاضافة الى المقاعد والطاولات والعدد الكافي من الخزائن والرفوف لكي يقوم التلاميذ بحفظ حاجاتهم ومنجزاتهم.