من ناحية الاولى فالن المعلم الجيد والناجح هو المربي: ذو التدريب والكفاءة الجيدة والديمقراطي المتسامح ويتسم سلوكه بالعدل والرافة والاتزان .ان معلما بهذه الصفات غالبا ما يكون محبوبا مما يجعل العملية التربوية ذات طبيعة تفاعلية تؤدي الى نتائج باهرة لدى المتعلم
ومن ناحية الثانية فان اصرار المعلم على صف يسوده الهدوء التام وعدم النشاط يؤدي الى كبيت دوافع العمل والنشاط عند الطلبة مما يدفعهم الى محاولة البحث عن مخارج اخرى لطاقاتهم المكبوته كما ان انحراف المعلم عن خط سير الدرس وعدم التزامه بخطة درسه وانشغاله بالاحاديث الجانبية غير مفيدة من شانه ان يزيد احتمالات حدوث مشكلات عدم الانضباط الصفي