بعض الاقتراحات :
1. احاول التفكير بشكل ايجابي بخصوص كل طفل ، والبحث عن اافضل ومساعدتهم على التعرف على قدراتهم
2.اتحدث عن النقاط الجيدة ( حتى عندما تكون هناك رغبة ملحة للكلام عن النقاط السيئة) واتكلم مع ااطفال بشكل فردي عن نقاط القوة التي لديهم
3.اعمل على توفير مناخ دافئ وملئ بالاهتمام في غرفة الصف يتم فيه ابراز قيمة كافة الاطفال والاستماع اليهم ومنحهم الفرصة للمساهمة والتشارك في اخذ مسؤوليات حقيقية
4.اساعد الاطفال على الشعور بالقدرة من خلال الحب والتشجيع والدعم واثني عليهم حيثما امكن ولكن ليس بطريقة مصطنعة او عندما لا يكون الثناء مناسبا
5.اتيح للاطفال حرية للتعبير عن انفسهم بصراحة والتكلم عن مشاعرهم ولكن بحيث يعطوا دائما الاعتبار اللازم للاخرين
6. اشرك الطفل المعول او الخجول مع الاقرار دائما بحاجة بعض الاطفال لان يكونوا وحدهم واستخدم الانشطة الجماعية واتيح الفرصة للطفل كي يتفوق
7. اشجع الاحساس بالجماعة والانتماءفي غرفة الصف واحث الاطفال على تطوير الصداقات من خلال الوقت المشتلرك والمجموعات ذات الاهتمام الواحد وغيرها
8. احث الاطفال على تطوير شبكة دعم من الواحد للاخر والرغبة بمساعدة الاخرين في الاوقات الصعبة والتوجه نحو الاخرين طلبا للمساعدة
9. اتيح الفرصة للاطفال لاداء المهام والقيام باشياء نجاحها مضمون واحاول تجنب الاوضاع التي يكون فيها الفشل اكيد
10.احث الاطفال على اخذ المسؤولية بشكل متزايد عن انفسهم وعن افعالهم واطلب منهم انجاز مهام تتطلب مسؤولية متزايدة
11. احاول البقاء منصفا وثابتا واحاول تجنب المعايير المزدوجة واوفر هيكلية اغرفة الصف وحدودا معقولة يمكن فهمها وحيثما امكن احث الاطفال على وضع قواعدهم الخاصة على ان يكون احترام الاخرين في صلبها حاولوا ترسيخ نهج ثابت من كافة افراد الطاقم
12. ابقى جاهزا للاقرار بالواقع عندما اقصر كمعلم في التمسك بمثلي لا لخشى الاعتذار فلاطفال يفهمون علامات القابلية للخطا وكثيرا ما يرحبون بها علموهم انه من المقبول ان يخطئ الاسان فنحن جميعا نرتكب اخطاء
13.احاول الى ابعد حد ممكن تحذير الاطفال او معاقبتهم بعيدا عن الاخرين
14. اعمل باقرب شكل ممكن من الاباء والامهات والاشخاص الاخرين
15. نهتم بانفسنا كمعلمين حيثما امكن لنشكل جماعة مساندة من الطاقم تسهم في دعم التقدير الذاتي تشاركوا بالنجاحات وتحدثوا عن الحالات الاقل نجاحا ابنو عملكم معا كفريق