ماذا تعلمته من قائمة مشكلات الطلاب للمرحلتين المتوسطة والثانوية؟
قائمة المشكلات هي عبارة عن أداة يطبقها المرشد الطلابي على طلاب مدرسته المتوسطة والثانوية في بداية العام الدراسي ليعرف عن طريقها ماهي المشكلات المنتشرة في المدرسة حتى يبني على أساسها خطة إرشادية وبرامج مناسبة لطلاب مدرسته، بدل أن يستمر في تطبيق خطط إرشادية سابقة أو أن يستعير إحدى الخطط من زميل له في مدرسة أخرى غير مدرسته ويبدأ بتطبيقها 0
ونستفيد منها ما يلي:
أن كل مدرسة تختلف عن غيرها من المدارس بحسب البيئة الموجودة فيها المدرسة فمثلا مدرسة في حي يغلب على طلابها الثراء تختلف عن مدرسة أخرى معظم طلابها من الفقراء فمشكلات الطلاب الأغنياء تختلف عن مشكلات الطلاب الفقراء كما أن بعض المرشدين يطبقون برامج إرشادية لايحتاجها الطلاب ويتركون برامج مهمة جدا الطلاب بأشد الحاجة إليها بسبب عدم معرفتهم بالطلاب ومشكلاتهم 0
وعندمايسأل بعض المرشدين الطلابيين هل يعني من مشكلات داخل المدرسة فيقول"لا" لأنه أصلا لم يبحثا عما يعانيه الطلاب من مشكلات ، إن بعض مديري المدارس لايريد أن يبين للمشرفين أن مدرسته يعاني طلابها من بعض المشكلات لئلا يشوه ذلك سمعة المدرسة أمام إدارةالتربيةو التعليم 0
أن بعض الطلاب يشتكون من سوء أحد المعلمين ، ولكنهم لايستطيعون أن يفصحوا عن ذلك لإدارة المدرسة خوفا من ذلك المعلم أن ينتقم منهم ، ولقد حلت هذه القائمة المشكلة فصار الطالب يعبر عما يشعربه تجاه معلميه بكل حرية في حقل المشكلات المدرسية دون أن يعرف أحد عنه شيئا لأن الطالب لايكتب اسمه0
أن كثيرا من الطلاب تحمس لتطبيق هذه القائمة لأنه شعر أنه له رأي وأن هناك من سيستمع له ويأخذ برأيه ، وإذا لم يتحقق له ذلك فيكفيه التنفيس الانفعالي عما يشعر به والتنفيس الانفعالي في حد ذاته جزء من العلاج النفسي 0
على بعض المرشدين أنهم لايبدأون العمل في المجال الإرشادي من بداية العام الدراسي حتى تصل خطة التوجيه والإرشاد من إدارة التربية والتعليم ، فقلت في نفسي لابد من إشغال المرشد من بداية العام الدراسي حتى لايحتج بالخطة وأنها لم تصله من إدارة التربية والتعليم 00
القائمة تكشف عن السلوك الخفي الذي لايرى ولا يلاحظ ، لدى طلابنا مشكلات لاندري عنها ولا يمكن أن نعرفها لو أننا ما طبقنا هذه القائمة ، إن القائمة ساعدت مدير المدرسة على أداء عملة بدل أن يعمد بعض مديري المدارس على وضع جواسيس على المدرسين من قبل الطلاب مما يورث الحزازات والكراهية بينهم ويقطع أوصال الأسرة المدرسية ، إذن هذه القائمة تكشف لنا ما خفي من السلوك السيئ لدى الطلاب لعلاج ذلك والوقاية منه ، وعلى ضوء ما تفرزه هذه القائمة من مشكلات يتم تبويبها والبدء بأكثرها انتشارا بين أواسط الطلاب 0
الذي يطلع على قائمة (موني) يعرف السبب الذي من أجله أوجدت هذا لقائمة ، يعلم أن موني هدفه من وضع هذه القائمة مساعدة المرشد على أداء عمله ، كما أنه يقول يجب على المرشد في المدرسة الا يبدأ عمله الإرشادي ما لم يطبق هذه القائمة ، وأنا شخصيا أتفق إلى حد بعيد مع رأي موني في هذا الخصوص لأن المرشد في عمله الإرشادي اليوم لايدري عن مشكلات تلاميذ مدرسته شيئا فكيف يسير الإرشاد بهذه الصورة إذا لم يلب حاجات الطلاب وإشباعها ، والله الموفق إلى سواء السبيل 0